آخر 10 مشاركات
مكتبة الشيخ حمود التويجري (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          بعد أيام نستقبل شهرنا العظيم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          طلب التسجيل في الشات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          احــــذر .... .لصــــوص رمضــــــان ..... (الكاتـب : - )           »          ذكركم بمواعيد بعض مسلسلات رمضان بمناسبة اقترابه : (الكاتـب : - )           »          هل لفيروس نقص المناعة علاقة بمرض القلاع الفموي (الكاتـب : - )           »          ثمار التوكل (الكاتـب : - )           »          نويت الهجرة مع أولادى ! (الكاتـب : - )           »          أبى لا يعترف بخطئه ويتعب أمي ويغضبها ويشتمها (الكاتـب : - )           »          حياتى بين العادة وسرية وعلاقة بشاب على الهاتف (الكاتـب : - )


الإهداءات





الملاحظات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-24-2014, 12:58 PM
خالد المسافر غير متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سبباً لمن اهتدى
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 858
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 فترة الأقامة : 3351 يوم
 أخر زيارة : 06-04-2015 (03:15 PM)
 الإقامة : مصر
 المشاركات : 786 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
102 كيف أصلح نفسي ليحبني مَن حولي ؟



السؤال

ملخص السؤال:
فتاة غير ناجحة في تكوين العلاقات الجيدة مع الناس، وليستْ لديها صداقاتٌ دائمة، وتخشى أن يكون ذلك من سخط الله عليها.

تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمةُ الله تعالى وبركاته.
أنا فتاةٌ في العشرين مِن عمري، أنتمي إلى عائلةٍ محافظةٍ تقليديةٍ إلى أبعد الحدود، مُتواضِعة ولله الحمد، لكن لا تجمعنا علاقةٌ قويةٌ؛ فكلُّ فردٍ منا منطوٍ ومنعزلٍ مع نفسه، ونتعامل معًا كغرباء!

أنا إنسانةٌ واعيةٌ، وأحافظ على دراستي وأجتهد فيها جدًّا، هذا على المستوى الدراسي.

أما على المستوى العاطفيِّ فقد خرجتُ مِن علاقة حبٍّ فاشلة، علاقة خطوبة لم يُكْتَبْ لها أن تُكَلَّل بالزواج!

أما مشكلتي فأنا إنسانةٌ لا يُحبني أحدٌ ممن حولي، بالرغم مِن أني أسعى جاهدةً لأكسبَ حبَّهم، أحاول أن أُبادل مَن حولي أغلى ممتلكاتي لأكسبَ حبهم، لكني لا أذكُر أني أخذتُ هديةً مِن أحدٍ ليخبرني بحبه!

ليستْ لديَّ صديقةٌ أشكو لها كلَّ هُمومي، وتصغي لي، وتبكي لأحزاني، لا أتذكَّر يومًا أني كسبتُ قلبًا بمجرد أني إنسانة تستحق ذلك.

حتى إذا أهديتُ أحدًا هديةً يظهر حبُّه، ثم سرعان ما تنتهي صلاحيتي في القلوب بمرور الأيام!

كثيرًا ما أجد نفسي مجرد وسيلة لتحقيق مصالحهم، فأتألم وأراني خائبة الأمل، ثم أنسحب مِن حياتهم نهائيًّا، وأنتظر أيامًا لعل أحدَهم يأتيني بمبررٍ ولو كان كاذبًا لكن للأسف!

كنتُ أظنُّ أن علاقتي فاشلة مع الفتيات، لكنني أيضًا أصبحتُ فاشلة مع الرجال، وتجربة الخطوبة التي مررتُ بها أثبتتْ ذلك، فقد كان يحبني ثم كرهني.

أنا أُحب كل الناس، حتى إنني قد أُقابل فتاةً وأحبُّها، وقد يصادف أني أجدها لا تهتم بنفسها، وأشم منها رائحة عرقٍ، أو رائحةً كريهةً، فأكرهها بيني وبين نفسي، وأُخفي ذلك الكره عنها، وأظهر لها المحبة والود!

فأشياء بسيطةٌ تُوَلِّد في نفسي أفكارًا خبيثةً إلى أبعد الحدود، لكني أكون حريصةً على ألا أبديها؛ فأنا إنسانةٌ قاسيةٌ، ودموعُ عيني بعيدة، ولا أبكي على آلام الآخرين مهما بلغ الجرح فيهم، لكني أبدي تعاطُفي معهم!

أنا إنسانة عصبيةٌ، قنبلة موقوتةٌ، قد أنفجر في وجه أحدِهم في أي لحظةٍ، وأحيانًا أنفجر في عائلتي بشكل هستيريٍّ، فعلاقتي مع مَن حولي فاشلة، وأكثر ما أخافه أن أكونَ منافقة.

قرأتُ عن الحسد والبغضاء في الإسلام، ووجدتُ أن العبد لا يحاسب ما لم يُبْدِ فعلًا؛ أخاف أن يكون الله قد سخط عليَّ، خاصة بعدما قرأتُ حديث جبريل - عليه السلام -: ((إِذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَبْدَ قَالَ لِجِبْرِيلَ: قَدْ أَحْبَبْتُ فُلاَنًا، فَأَحِبَّهُ، فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ: إِنَّ اللهَ قَدْ أَحَبَّ فُلاَنًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الأََرْضِ)).

ارتديتُ الحجاب مؤخَّرًا لأتقرب مِن الله تعالى، وليُحبَّني اللهُ تعالى، أرجو أن تنصحوني كيف أصلح نفسي ليحبني مَن حولي، وأهم من ذلك أن أرضي الله تعالى عني؟

الجواب

بسم الله الموفق للصواب
وهو المستعان
سلامٌ عليك، أما بعدُ:
فلا ريب أنَّ الله إذا أَحَبَّ عبدًا حبَّبه إلى خلقِه؛ ولذلك كتَب عمرُ بن الخطاب إلى سعد - رضي الله عنهما -: "إن الله إذا أحب عبدًا حببه إلى خلقه، فاعتبر منزلتك مِن الله بمنزلتك من الناس، واعلمْ أن ما لك عند الله مثل ما لله عندك"، إلا أنه ليس بالضرورة أن يكونَ المرء محبوبًا إلى الناس جميعهم كبيرهم وصغيرهم؛ فذلك مِن المحال؛ لأنه لا بد للنجاح من أعداء، ولا بد للنعمة مِن حُسَّاد، ومَن يعتقد غير ذلك ويكرِّس حياته في سبيل كسب محبة الناس، فطريقتُه في التفكير مُشَوَّهة، وغير عقلانية، كما يرى عالمُ النفس الأمريكي ألبرت إليس!

والفكرةُ اللاعقلانية عند إليس تعني أنها:
فكرة مُشَوِّهة للواقع.

غير منطقية.

تَحُول دون الوصول إلى الأهداف.

تُفضي إلى مشاعرَ سلبيةٍ غير صحية.

تُفضي إلى سلوكٍ هازم للذات.

وهي النتيجةُ التي قد وصلتُ إليها كما أقرأ بين سُطورك؛ لأنه لا يوجد شخصٌ يُحِبُّه كل الناس، كما أنه لا يوجد شخصٌ لا يحبُّه كلُّ الناس، والأهم أنه لن يضرك ألا يكون لك أصدقاء، وإنما الذي يضرُّك حقًّا هو تفكيرك اللاعقلاني في كونك غير محبوبة، وفي الوقت ذاته لا تحبين رؤية الخير والنِّعَم على الآخرين؛ لذلك أرى أن فرضية "لا يحبني الناسُ مِن حولي" ليست سوى (إسقاط) لمشاعر الكراهية والنفور التي تحملينها للناس من حولك!

اسمحي لي - عزيزتي - أن أقول: إن مثل هذه الخلال التي تصفين بها نفسك لا تبقي أحدًا؛ لا صديقًا، ولا حبيبًا، ولا أخًا.

كوني صادقةً بينك وبين نفسك: هل كنتِ تحبين مصادقة شخص حاد المزاج؟ حسود؟ أناني؟ كاره يبغض الناس من أجل رائحة عرق؟ أو لأجل عدم تنظيم وترتيب؟!

الناس أيضًا لا يحبون مصادقة هؤلاء، وإنما تضطرهم سياسةُ المصلحة إلى التعامُل معهم، ومهما حاولتِ أن تخفي مشاعرك السلبية تجاههم، فستتبين حتمًا في نظرات عينيك، ونبرة صوتك، وتعابير وجهك، ستظهر في تصرفاتك وأفعالك، وستشع في طاقتك السلبية تجاههم، وستصلهم فينفرون!

فإن كنتِ تريدين المحبة الخالصةَ المتبادلة، فأصلحي قلبك أولًا، كي يكون قادرًا على أنْ يحبَّ وعلى أن يكون محبوبًا، والقاعدةُ النبويةُ كفيلةٌ باختصار كل الكلام: ((وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه)).

تصالحي مع نفسك، وأصلحي ما بينك وبين الناس، وتقبَّلي ذاتك والآخرين بكل العيوب والمزايا، واسأليه تعالى أن يُحَبِّبك إلى خير الناس عنده، وأن يرضي عنك خلقه، وألا يجعل في قلبك غِلّاً للذين آمنوا، وعسى الله بمنه وكرمه أن يستجيب.

والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب






أ. عائشة الحكمي





 توقيع : خالد المسافر

مواضيع : خالد المسافر


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليحبني, أسمي, مَن, حولي, نفسى, ؟, كيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسمي معاني الحب والوفاء ... آيات العسال بحر همسات فى اذن كل مسلم 1 01-19-2014 11:16 PM
أنـــا واثقــه من نفســـى ولا يمكـــن أسمح بكـــده .... *لون حياتك بذكر الله* منتدى المراه والجمال واحدث الموديلات 15 07-11-2013 04:19 PM
مصرع مسلح فلسطيني في انفجار سيارة بقطاع غزة مسـلمة أخبار المسلمون حول العالم 2 08-27-2012 07:20 PM
الحبيبة ,أُمي ... jana ۩۩ بحر فَــــضْــفَـضَـة وقلمك الحر ۩۩ 11 02-28-2012 03:18 PM
:: أصلي وفصلي :: :: لحبيب القلوب الشيخ يعقوب :: كتيبة الاقصى بحر همسات فى اذن كل مسلم 5 12-03-2011 04:28 AM

 


 

 المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد نقطة تطوير ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:13 PM.

أقسام المنتدى

أقــســام بـحـــر الـتوبــة العـــــام @ بحر التوبه الإسلامى @ حديث الروح وروضة المشتاقين @ بحر الأدب و اللغه العربية والتاريخ الإسلامى @ ساحة الصوتيات والمرئيات والكتب @ أخبار المسلمون حول العالم @ ۩۩ بحر فَــــضْــفَـضَـة وقلمك الحر ۩۩ @ البحر الإسلامى العام @ صوتيات ومرئيات بحر التوبة @ ساحة التكنولوجيا والحاسب الآلي @ بحر التصاميم و الفوتوشوب @ منتدى المراه والجمال واحدث الموديلات @ المـــطبخ واحلى الاكلات @ (¯`•._) (الأقــســـام الإداريــــة) (¯`•._) @ إعلانات وتوجيهات الإدارة @ الشكـــــاوي والإقتراحات @ بحر المواضيع المخالفه للمنتدى فقط @ قسم الإدارة والمشرفين @ بحر التعريف برسول الله @ سير الأنبياء والصحابة والتابعين @ بحر التفسير وعلوم القرآن @ بحر التجويد وإحكامه @ ساحة تعليم اللغات @ بحر تعليم اللغة الانجليزية @ بحر تعليم اللغه الفرنسيه @ Light of Islam @ بحر الكتب الإسلامية المتنوعة @ عيادة بحر التوبة @ بحر الفتاوى الشرعية @ بحر الديكور والأثاث الراقي @ يا باغى الخير أقبل @ بحر الأحاديث النبوية @ بحر همسات فى اذن كل مسلم @ (( بحر التوبه للاخوات )) @ تهادوا تحابوا @ وصفات من الطب البديل @ قصص وعبر @ الارشيف @ بحر الرقائق و المواعظ والارشاد @ عقيدة أهل والسنة والجماعة @ منتديات الترحيب بالأعضاء الجدد @ بحر التكنولوجيا والمعلومات والبرامج الإسلامية @ بحر الاعجاز العلمى فى القرآن والسنه @ بحر الأسطوانات والفلاشات الدعوية @ ساحة الأسرة المسلمة @ الأسرة المسلمة والحياة الزوجية @ ساحة الطفل المسلم @ استشارات بحر التوبة @ بحور التوبة والتائبين @ فضفض معنا @ بحر الثبات على التوبة @ بحر قصص التائبين @ بحر مواسم الخيرات @ حياكم الله فى بحر التوبة @ بحر الفقة الإسلامى @ بحر المسابقات بين الأعضاء @ غرائب وعجائب بحر التوبة @ مقهى بحر التوبة @ خواطر بحر التوبة @ ساحة بحر التوبة العلمية @ صدقة جارية فى بحر التوبة @ متابعة المشرفين والإداريين @ أرشفة مواقع قوية @



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
Developed By Marco Mamdouh
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
ما يكتب فى الموقع هو مسؤلية الناشر ونحاول قدر الامكان مراقبة المحتوى
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010