آخر 10 مشاركات
مكتبة الشيخ حمود التويجري (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          بعد أيام نستقبل شهرنا العظيم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          طلب التسجيل في الشات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          احــــذر .... .لصــــوص رمضــــــان ..... (الكاتـب : - )           »          ذكركم بمواعيد بعض مسلسلات رمضان بمناسبة اقترابه : (الكاتـب : - )           »          هل لفيروس نقص المناعة علاقة بمرض القلاع الفموي (الكاتـب : - )           »          ثمار التوكل (الكاتـب : - )           »          نويت الهجرة مع أولادى ! (الكاتـب : - )           »          أبى لا يعترف بخطئه ويتعب أمي ويغضبها ويشتمها (الكاتـب : - )           »          حياتى بين العادة وسرية وعلاقة بشاب على الهاتف (الكاتـب : - )


الإهداءات





الملاحظات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-28-2013, 08:13 AM
خالد المسافر غير متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سبباً لمن اهتدى
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 858
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 فترة الأقامة : 3346 يوم
 أخر زيارة : 06-04-2015 (03:15 PM)
 الإقامة : مصر
 المشاركات : 786 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
109 مأدبة الصائم........التاسع عشر من رمضان







قال الإمام النووي: "قوله صلى الله عليه وسلم «من قام رمضان إيمانا واحتسابا» معنى إيمانًا تصديقًا بأنه حق مقتصد فضيلته، ومعنى احتسابًا أن يريد الله تعالى وحده، لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص"

وفي المقابل حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من تضييع رمضان وخسارته، لئلا يكون الإنسان محرومًا من رحمات الله الواسعة في شهر الرحمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب الدعاء، فأروا الله من أنفسكم خيرًا فإن الشقي من حُرم فيه رحمة الله»

وإن من أعظم الشقاء وغاية الحرمان أن يُحرم العبد رحمات الله المتتالية في شهر رمضان العظيم، نسأل الله أن يجعلنا من المرحومين.




قال سبحانه وتعالى:"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ"(يس :47)




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه . ." [رواه البخاري، ومسلم




. حكم من لم يشتهي الإفطار في وقته وفضل التأخير لعدم شعور بالجوع

السنة أن يُعجل بالإفطار حتى لو لم يكن بحاجة إلى الإفطار ، لأمور ، منها :
أولاً : مخالفة اليهود ومن شابههم .
ثانياً : التّأسي والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثالثاً : تحصيل الخيرية .
عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر . متفق عليه .
ويشتهر هذا الحديث بزيادة : ( وأخّروا السحور ) . وهي ليست ثابتة في هذا الحديث ، وإن كان تأخير السَّحور ثابت في أحاديث أخرى .
وكان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يُعجّل الفطر .
قال أنس بن مالك : ما رأيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قط صلى صلاة المغرب حتى يُفطر ، ولو على شَربة ماء . رواه ابن خزيمة وابن حبان .
والله تعالى أعلــــــــــــــم .





شهر رمضان فرصة عظيمة: يغفر الله فيه الذنوب، وتفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، وتحبس فيه الشياطين، وتتفتح السماء لقبول الدعاء.. والسعيد من رتب أوراقه وهيأ نفسه للاستفادة من تلك الفرصة، فيكثر فيها من الدعاء لنفسه وأهله وشعبه وأمته..


كان ابن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر يقول: " اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي " رواه ابن ماجة وصحح إسناده الكناني في مصباح الزجاجة .وكان الربيع بن خثيم يقول عند فطره: " الحمد لله الذي أعانني فصمتُ ورزقني فأفطرتُ " رواه ابن فضيل في الدعاء.




غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم. كأن يقول: {أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير].
أو يقول: { اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم].
أو يقول: { اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].

محاضرة أخطاؤنا في رمضان
http://www.4shared.com/audio/4YE0mDMi/___.html





كانت بداية توبتي في رمضان


عبارة ربما نكون قد سمعناها من أفواه كثير من التائبين

كان شهر رمضان هو بداية حياة جديدة لهم مع الله

و بداية لتوبة صادقة إلى الله

و الآن ..

ونحن فى شهر المغفرة و الرحمة

و العتق من النيران

لما لا يكون لنا نحن أيضا ..

بدايــــــــــــــــة تـــــــــــــــــــوبة

و بدايــــــــــــــــــــــة عهد جديد

و عودة جديدة إلى الله سبحانه

لهذا أحببت نقل بعض قصص التائبين

الذي كانت بداية توبتهم في رمضان

لعل هذه القصص تكون سببا للخير

يفتح به الله علينا و يعيننا على التوبة إليه

بل و تكون لغيرنا سببا للثبات على توبته

بحول الله و قوته

******
قــصــة إســـــلام ممرضات ... روووعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد الله الي بلغنا رمضان وأسأل الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
كان فجر اليوم صراحه لم أستطيع وصف سعادتي فيه ليس فقط بقدوم هذا الشهر الفضيل ولكن ماحدث معي اليوم الذي أفرحني واحزنني بنفس الوقت فان سألتموني كيف ذلك ؟؟أخبركم بما حدث معي ..
ذهبت امس الساعه 4 عصرا مرافقه مع والدتي الى المستشفى لاجراء عمليه لها شفاها الله بينما كنت معها لااخفيكم انني الا الان لم أنم من شدة فرحتي بما حدث
حدثت معي أحداث عجيبه عندما دخلت والدتي غرفه العمليات وخرجت بالسلامه ولله الحمد وبعد ماأفاقت تحدث مع الممرضات الغير مسلمات وهم من الجنسيه البرطانيه والفلبينيه واكرمتهم بكل ماوجد ثم سألت احداهم
هل انتم مسلمات ؟؟ فأجابتني احداهم وبشدة (noooo) من قلب
قالتها كانها تقول أعوذ بالله أن أكون مسلمه ..!
استغربت اجابتها ..!
لماذا كل هل العنف في الاجابه
بعد ذلك سكت واعطيتهم القهوة والشاي وجميع مع على الطاوله اندهشوا من تصرفي أنا والدتي معهم بأننا أكرمناهم وتحدثنا معهم وجلسوا بيننا ثم بعد ذلك كانت امي تريد أن تستدرجهم في الحديث حتى تجعلهم يدخلون في الاسلام وماهي وجهة نظرهم في الاسلام ..!
وكنا قد أحضرنا معنا مطويات باللغات مختلفه ثم كانت احداهم هنديه مسلمه خرجوا من عندنا وعلى وجيهم الدهشه لاأعلم لماذا ..! ثم أتت الساعه 2 في نصف الليل دخلت الممرضه الهنديه علينا استغربنا دخلوها فجلست تنظر الي وامي نائمه وتقول لي (أنا أحتاج مساعدتكم فعلا فادخال هؤلاء الممرضات المسيحيات في الاسلام ) فأجبتها بأننا باذن الله سنساعد في ذلك ونتحدث معهم لامشكله ..!
ولكن هل أجبتيني لماذا كانت هذة الدهشه على وجوههم؟؟! فردت علي(انهم لم يصدقوا أعينهم بأنكم سعودين وفي هذا الجناح وتتعاملون معهم بكل هذة اللباقه وكأنهم منكم .!) تعجيت من اجابتها ثم قالت لي أنا سأحضر اثنان منهم واسمعي انتي ماذا سيقلون لك..! فقلت لها :حسناً ان شاء الله رغم خلفيتي بسطيه في هذة الكلام ولست كأمي لكنها كانت نائمه
فتشجعت وأنا في حيرة شديدة ولكن قلت ان شاء الله أفعل مابي وسعي فدخلت الممرضتان المسيحيات واحدة من الجنسيه البريطانيه والاخرى فلبينيه ثم جلست معهم نضحك وضيفتهم وكانا حديثنا عادي جدا ثم أعطيتهم مطويتان تتحدث عن عيسى عليه السلام في القران باللغه الانجليزيه
ثم قلت لهم: هل لاقرأتموها الان من فضلكم .! رفضت احداهم وقالت :لاأريد أن أتحدث عن ديني قلت لها : حسناً فقط اقرئي لاني أريد ان اعرف على ماذا تحتوي هذة المطويه أريدك أن تخبرنني فوافقت وانا الاحظ علامات التعجب في وجهها وهي تقرء ثم انتهت وصارت تشرح لي ماذا قرأت ثم لاحظت نفسها انها تتكلم وفي صراع وبينها وبين نفسها ثم سكتت قليلا
وقالت:نعم نعم انتم تؤمنون بعيسى ايضا ؟ هذا أمر غريب ولكن لاتؤمنون به مثلا بأنه الاله ..! وصارت في حيرة شديدة تسأل وتجاوب نفسها ثم قالت :اسمحيلي ابنتي أن أقول لك شيئاً بكل صراحه بما انكي مسلمه وانا مسيحيه أنا أكرة المسلمين.! ولا أحبهم !ولم أرى منهم الا كل غلظه وسوء تعامل وطوال فترة عملي هنا _وهي كبيرة في السن


وللقصة بقية فى الغد ان شاء الله











مطوية حال السلف في رمضان: سلسلة العلامتين ابن باز و الألباني رحمهم الله للنصائح والتوجيهات

من هنا






تجنب النوم بعد الإفطار:
- فالإفراط في الطعام كما ذكرنا يبعث على الكسل والخمول ويدفع الصائم إلى النوم بعد الإفطار ، مما يحرم المريض من صلاة العشاء والتروايح.




حاول مضاعفة أعمالك الخيرية خلال ما بقي من الشهر, فرمضان شهر الخير, و إذا لم نستغله
في المسابقة في الخيرات فمتى سنفعل ذلك؟ اللهم اجعلنا من السابقين بالخيرات.




وختاماً...........









 توقيع : خالد المسافر

مواضيع : خالد المسافر


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمحبة, من, الصائمالتاسع, رمضان, عشر

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مأدبة الصائم.......الثانى عشر من رمضان خالد المسافر يا باغى الخير أقبل 0 07-21-2013 08:36 AM
مأدبة الصائم....السادس من رمضان خالد المسافر يا باغى الخير أقبل 1 07-20-2013 07:19 PM
مأدبة الصائم....العاشر من رمضان خالد المسافر يا باغى الخير أقبل 0 07-19-2013 02:19 PM
مأدبة الصائم....التاسع من رمضان خالد المسافر يا باغى الخير أقبل 0 07-18-2013 08:31 AM
مأدبة الصائم فى رمضان خالد المسافر يا باغى الخير أقبل 0 07-09-2013 10:40 AM

 


 

 المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد نقطة تطوير ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:51 PM.

أقسام المنتدى

أقــســام بـحـــر الـتوبــة العـــــام @ بحر التوبه الإسلامى @ حديث الروح وروضة المشتاقين @ بحر الأدب و اللغه العربية والتاريخ الإسلامى @ ساحة الصوتيات والمرئيات والكتب @ أخبار المسلمون حول العالم @ ۩۩ بحر فَــــضْــفَـضَـة وقلمك الحر ۩۩ @ البحر الإسلامى العام @ صوتيات ومرئيات بحر التوبة @ ساحة التكنولوجيا والحاسب الآلي @ بحر التصاميم و الفوتوشوب @ منتدى المراه والجمال واحدث الموديلات @ المـــطبخ واحلى الاكلات @ (¯`•._) (الأقــســـام الإداريــــة) (¯`•._) @ إعلانات وتوجيهات الإدارة @ الشكـــــاوي والإقتراحات @ بحر المواضيع المخالفه للمنتدى فقط @ قسم الإدارة والمشرفين @ بحر التعريف برسول الله @ سير الأنبياء والصحابة والتابعين @ بحر التفسير وعلوم القرآن @ بحر التجويد وإحكامه @ ساحة تعليم اللغات @ بحر تعليم اللغة الانجليزية @ بحر تعليم اللغه الفرنسيه @ Light of Islam @ بحر الكتب الإسلامية المتنوعة @ عيادة بحر التوبة @ بحر الفتاوى الشرعية @ بحر الديكور والأثاث الراقي @ يا باغى الخير أقبل @ بحر الأحاديث النبوية @ بحر همسات فى اذن كل مسلم @ (( بحر التوبه للاخوات )) @ تهادوا تحابوا @ وصفات من الطب البديل @ قصص وعبر @ الارشيف @ بحر الرقائق و المواعظ والارشاد @ عقيدة أهل والسنة والجماعة @ منتديات الترحيب بالأعضاء الجدد @ بحر التكنولوجيا والمعلومات والبرامج الإسلامية @ بحر الاعجاز العلمى فى القرآن والسنه @ بحر الأسطوانات والفلاشات الدعوية @ ساحة الأسرة المسلمة @ الأسرة المسلمة والحياة الزوجية @ ساحة الطفل المسلم @ استشارات بحر التوبة @ بحور التوبة والتائبين @ فضفض معنا @ بحر الثبات على التوبة @ بحر قصص التائبين @ بحر مواسم الخيرات @ حياكم الله فى بحر التوبة @ بحر الفقة الإسلامى @ بحر المسابقات بين الأعضاء @ غرائب وعجائب بحر التوبة @ مقهى بحر التوبة @ خواطر بحر التوبة @ ساحة بحر التوبة العلمية @ صدقة جارية فى بحر التوبة @ متابعة المشرفين والإداريين @ أرشفة مواقع قوية @



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
Developed By Marco Mamdouh
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
ما يكتب فى الموقع هو مسؤلية الناشر ونحاول قدر الامكان مراقبة المحتوى
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010